أهلا بك
أهلا بك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فضل العلم والعلماء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
The Undertaker
الــراس الـكـبـيـره
الــراس الـكـبـيـره
The Undertaker


المساهمات : 125
تاريخ التسجيل : 23/11/2011
العمر : 28

فضل العلم والعلماء  Empty
مُساهمةموضوع: فضل العلم والعلماء    فضل العلم والعلماء  Emptyالخميس نوفمبر 24, 2011 7:04 pm

-هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ
مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا
الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ
ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ
إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ
كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ
[أل عمران 7]
(هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات) واضحات الدلالة (هن أم الكتاب)
أصله المعتمد عليه في الأحكام (وأخر متشابهات) لا تفهم معانيها كأوائل
السور وجعله كله محكما في قوله {أحكمت آياته} بمعنى أيه ليس فيه عيب ،
ومتشابها في قوله {كتابا متشابها} بمعنى أنه يشبه بعضه بعضا في الحسن
والصدق (فأما الذين في قلوبهم زيغ) ميل عن الحق (فيتبعون ما تشابه منه
ابتغاء) طلب (الفتنة) لجهالهم بوقوعهم في الشبهات واللبس (وابتغاء تأويله)
تفسيره (وما يعلم تأويله) تفسيره (إلا الله) وحده (والراسخون) الثابتون
المتمكنون (في العلم) مبتدأ خبره (يقولون آمنا به) أي بالمتشابه أنه من عند
الله ولا نعلم معناه (كل) من المحكم والمتشابه (من عند ربنا وما يذَّكر)
بإدغام التاء في الأصل في الذال أي يتعظ (إلا أولوا الألباب)أصحاب العقول
ويقولون أيضا إذا رأوا من يتبعه:
2-شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ
وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ
الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ [أل عمران 18]
(شهد الله) بين لخلقه بالدلائل والآيات (أنه لا إله) أي لا معبود في الوجود
بحق (إلا هو و) شهد بذلك (الملائكة) بالإقرار(وأولوا العلم) من الأنبياء
والمؤمنين بالإعتقاد واللفظ (قائما) بتدبير مصنوعاته ونصبه على الحال
والعامل فيها معنى أي تفرد(بالقسط) بالعدل (لا إله إلا هو) كرره تأكيدا
(العزيز) في ملكه (الحكيم) في صنعه
3-وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ
وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ
لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ
عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً
[النساء 83]
(وإذا جاءهم أمر) عن سرايا النبي صلى الله عليه وسلم بما حصل لهم (من
الأمن) بالنصر (أو الخوف) بالهزيمة (أذاعوا به)أفشوه نزل في جماعة من
المنافقين أو في ضعفاء المؤمنين كانوا يفعلون ذلك فتضعف قلوب المؤمنين
ويتأذى النبي (ولو ردوه)أي الخبر (إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم) أي ذوي
الرأي من أكابر الصحابة ، أي لو سكتوا عنه حتى يخبروا به (لعلمه)هل هو مما
ينبغي أي يذاع أو لا (الذين يستنبطونه) يتبعونه ويطلبون علمه وهم المذيعون
(منهم) من الرسول وأولي الأمر(ولولا فضل الله عليكم) بالإسلام (ورحمته)
لكم بالقرآن (لاتبعتم الشيطان) فيما يأمركم به من الفواحش (إلا قليلا)
4-مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ كَالأَعْمَى وَالأَصَمِّ وَالْبَصِيرِ
وَالسَّمِيعِ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلاً أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ [هود 24]
(مثل) صفة (الفريقين) الكفار والمؤمنين (كالأعمى والأصم) هذا مثل الكافر
(والبصير والسميع) هذا مثل المؤمن (هل يستويان مثلاً) لا (أفلا تذَّكرون)
فيه إدغام التاء في الأصل في الذال تتعظون
5-قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قُلِ اللّهُ قُلْ
أَفَاتَّخَذْتُم مِّن دُونِهِ أَوْلِيَاء لاَ يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ
نَفْعاً وَلاَ ضَرّاً قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ
هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ أَمْ جَعَلُواْ لِلّهِ شُرَكَاء
خَلَقُواْ كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلِ اللّهُ
خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ [الرعد 16]
(قل) يا محمد لقومك (من رب السماوات والأرض قل الله) إن لم يقولوه لا جواب
غيره (قل) لهم (أفاتخذتم من دونه) أي غيره (أولياء) أصناماً تعبدونها (لا
يملكون لأنفسهم نفعاً ولا ضراً) وتركتم مالِكَهما ؟ استفهام توبيخ (قل هل
يستوي الأعمى والبصير) الكافر والمؤمن (أم هل تستوي الظلمات) الكفر
(والنور) الإيمان لا (أم جعلوا لله شركاء خلقوا كخلقه فتشابه الخلق) أي خلق
الشركاء بخلق الله (عليهم) فاعتقدوا استحقاق عبادتهم بخلقه استفهام إنكار
أي ليس الأمر كذلك ولا يستحق العبادة إلا الخالق (قل الله خالق كل شيء) لا
شريك له فيه فلا شريك له في العبادة (وهو الواحد القهار) لعباده
6-وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ [العنكبوت 43]
(وتلك الأمثال) في القرآن (نضربها) نجعلها (للناس وما يعقلها) يفهمها (إلا العالمون) المتدبرون
7-وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ [فاطر 19]
(وما يستوي الأعمى والبصير) الكافر والمؤمن
8-وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ
كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء إِنَّ
اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ [فاطر 28]
(ومن الناس والدواب والأنعام مختلف ألوانه كذلك) كاختلاف الثمار والجبال
(إنما يخشى الله من عباده العلماء) بخلاف الجبال ككفار مكة (إن الله عزيز)
في ملكه (غفور) لذنوب عباده المؤمنين
9-أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاء اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ
الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ
يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا
الْأَلْبَابِ [الزمر 9]
(أم من) بتخفيف الميم (هو قانت) قائم بوظائف الطاعات (آناء الليل) ساعاته
(ساجدا وقائما) للصلاة (يحذر الآخرة) يخاف عذابها (ويرجوا رحمة) جنة (ربه)
كمن هو عاص بالكفر أو غيره وفي قراءة أم من فأم بمعنى بل والهمزة (قل هل
يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون) أي لا يستويان كما لا يستوي العالم
والجاهل (إنما يتذكر) يتعظ (أولوا الألباب) أصحاب العقول
10-يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي
الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انشُزُوا
فَانشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ
أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ
[المجادلة 11]
(يا أيها الذين آمنوا إذا قيل لكم تفسحوا) توسعوا (في المجالس) مجلس النبي
صلى الله عليه وسلم والذكر حتى يجلس من جاءكم وفي قراءة المجالس (فافسحوا
يفسح الله لكم) في الجنة (وإذا قيل انشزوا) قوموا إلى الصلاة وغيرها من
الخيرات(فانشزوا) وفي قراءة بضم الشين فيهما (يرفع الله الذين آمنوا منكم)
بالطاعة في ذلك ويرفع (والذين أوتوا العلم درجات) في الجنة
(والله بما تعملون خبير)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3degy.yoo7.com
 
فضل العلم والعلماء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: .:: قسم عام ::. :: القسم الإسلامي-
انتقل الى: